أخبار العالم

عقوبات سجن يبلغ مجموعها 55 سنة لمخالفة قانون ارتداء الحجاب في إيران

" وكالة أخبار المرأة "

أدانت الولايات المتحدة الحكم الذي أصدره النظام الإيراني بحق ثلاث نساء بالسجن لمدة 55 عاما لاحتجاجهن السلمي على قانون فرض الحجاب، واصفة العقوبة بأنها انتهاك “خطير” لحقوق الإنسان الأساسية.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية مورغان أورتاغوس في بيان لها صدر في 14 اب/أغسطس “إننا ندين الحكم الذي أصدره النظام الايراني بحق ياسمن أریانی ومنيره عربشاهي وموجان کيشافرز بالسجن 55 عاما لاحتجاجهن على قوانين الحجاب الإجبارية بينما كن ببساطة يوزعن الورود. ونحث جميع الدول على إدانة هذه الانتهاكات الجسيمة”.
وكان القاضي محمد مقيسه قد حكم في 31 تموز/يوليو على النساء الثلاث اللائي قُبض عليهن في ربيع هذا العام بعد ظهورهن في شريط فيديو يوزعن الزهور داخل إحدى عربات قطار مترو الأنفاق في طهران وهن لا يرتدين غطاء على الرأس. وقد حُرمن من الاستعانة بمحام أثناء المحاكمة، وفقا لما ذكرته جماعات حقوق الإنسان.
وقد تسببت الاحتجاجات التي اندلعت في اليوم العالمي للمرأة في 8 آذار/مارس في توجيه تهم لهن، بما في ذلك “التجمع والتآمر ضد الأمن القومي”، وترويج “الدعاية المناهضة للنظام” و”تشجيع وإعداد أسباب الفساد والفسق”، وفقا لتقارير مركز حقوق الإنسان في إيران.
وينفي محاميهن التهم الموجهة إليهن. وقد حكم على كيشافارز بالسجن 23 سنة و6 أشهر، في حين حكم على كل من عربشاهي وابنتها آرياني بالسجن 16 سنة. ومن المتوقع أن تقضي كل امرأة منهن في السجن 10 سنوات.
وفي آذار/ مارس، حكم القاضي مقيسه على نسرين ستوده، وهي محامية في مجال حقوق الإنسان، دافعت عن نساء أخريات اتُهمن بنزع الحجاب، بالسجن 33 عاما وجلدها 148 جلدة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا