أخبار العالم

لينوفو تحقق زخماً قوياً في الربع الثاني من العام بفضل نموّ فصلي في...

هونج كونج -الخميس 7 نوفمبر 2019 [ ايتوس واير ]

(بزنيس واير) – أعلنت اليوم مجموعة "لينوفو" (المدرجة في بورصة هونج كونج تحت الرمز HKSE: 992، والمدرجة في نشرة الصفحات الوردية تحت الرمز PINK SHEETS: LNVGY) أنّ عائدات المجموعة خلال الربع الثاني بلغت 13.5 مليار دولار أمريكي للربع التاسع على التوالي مقارنة بالفترة عينها من العام الماضي. وارتفع الدخل قبل اقتطاع الضرائب بنسبة 45 في المائة مقارنة بالفترة عينها من العام الماضي  إلى 310 مليون دولار أمريكي. وارتفع أيضاً صافي الدخل بنسبة 20 في المائة مقارنة بالفترة عينها من العام الماضي إلى 202 مليون دولار أمريكي. ويبقى مزيج العائدات متوازناً في المناطق الجغرافيّة الأربعة للشركة (الأمريكيّتَين، وآسيا الهادئ، والصين، ومنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا) مع إعلان كلّ منها عن نسبة تفوق 20 في المائة من العائدات.

وبلغت الأرباح الأساسيّة للسهم الواحد في الربع الثاني 1.69 سنت أمريكي أو 13.23 سنت هونج كونج. وقد أعلن مجلس إدارة "لينوفو" عن أرباحٍ مرحلية موزعة بلغت 6.3 سنت هونج كونج للسهم الواحد.

وقال يانغ يوانكينج، رئيس مجلس إدارة "لينوفو" ورئيسها التنفيذي، في هذا السياق: "سررنا خلال هذا الربع بتحقيقنا أداءاً مالياً قوياً مدفوعاً بزخم نموّنا ضمن بيئة تجاريّة عالميّة معقدة وديناميكيّة. ويبرهن هذا النجاح عن التزامنا بالابتكار وبعملائنا في 180 سوقاً حول العالم، وبكيفيّة استمرار العالم بتبني رؤيتنا لتوفير التكنولوجيا الأكثر ذكاءاً للجميع."

بيئة تجاريّة عالميّة

على الرغم من استمرار وجود الشكوك التجاريّة والجيوسياسيّة العالميّة، لا يزال أثرها المادي ضئيلاً على الأداء المالي للشركة. وتسلّط  نتائج الربع الحالي الضوء على الأداء الثابت وعالي الدرجة لشركة "لينوفو". وتواصل البصمة العالميّة لشركة لينوفو"، وقاعدة التصنيع المرنة التي تمتلكها الأغلبيّة، والأداء المالي القوي المستمرّ عوامل تنافسيّة تميز "لينوفو" عن غيرها وتسمح بترسيخ الموقع الرائد للشركة في السوق. وخلال تقدّمها نحو المستقبل، "تحتل لينوفو" موقعاً جيداً يمكّنها من إدارة ظروف السوق المعقدة والديناميكيّة، مع الإستمرار بتأمين نتائج مستدامة وطويلة الأمد.

لمحة عن مجموعة الأعمال

تحقّقت النتائج القويّة بفضل مجموعة الأجهزة الذكيّة ("آي دي جي"). وأعلنت مجموعة الحواسيب والأجهزة الذكيّة ("بيه سي إس دي")، واحدة من وحدتَي أعمال "آي دي جي"، عن 10.7 مليار دولار أمريكي من العائدات، وعن هامش قياسي للدخل قبل اقتطاع الضرائب بنسبة 5.7 في المائة. كما حقق حجم مبيعات الحواسيب نموّاً قويّاً بنسبة 7.1 في المائة مقارنة بالفترة عينها من العام الماضي، ما أدى إلى نموّ العائدات الإجماليّة في "بيه سي إس دي" بنسبة 4.1 في المائة مقارنة بالفترة عينها من العام الماضي. وبلغ الدخل قبل اقتطاع الضرائب 612 مليون دولار أمريكي، بزيادة 97 مليون دولار أمريكي مقارنة بالفترة عينها من العام الماضي.

وفي مجال الحواسيب، تفوّق الحجم من جديد على السوق، التي تستمرّ بالانتعاش. وتستحوذ "لينوفو" على 24.4 في المائة من سوق الحواسيب العالميّة، وتحافظ على موقعها كالشركة الأولى في العالم في مجال الحواسيب. ونتج النموّ عن الفئات عالية النموّ والممتازة بما في ذلك حواسيب محطّات العمل، والأجهزة الرقيقة والخفيفة الوزن، والأجهزة البصريّة، وحواسيب اللعب – التي شهدت جميعها نموّاً من رقمَين مقارنة بالفترة عينها من العام الماضي. وستستمرّ مجموعة الحواسيب والأجهزة الذكيّة  "بيه سي إس دي" في المستقبل بتحقيق نموّ وربحيّة رائدة في السوق في ظلّ استمرارها بالتركيز على آراء العملاء من أجل الابتكار في جميع أنحاء الحافظة.

حققت وحدة الأعمال الثانية لمجموعة الأجهزة الذكية، وهي مجموعة أعمال الجوال ("إم بي جي")، الربحية في الربع الرابع على التوالي، ونتائج إيجابية محسّنة في الدخل قبل اقتطاع الضرائب بمقدار 57 مليون دولار أمريكي مقارنة بالفترة عينها من العام الماضي. وفي حين شهدت العائدات انخفاضاً طفيفاً مقارنة بالفترة عينها من العام الماضي (من 5.7 في المائة إلى 1.5 مليار دولار أمريكي)، تواصل المجموعة التركيز على ضوابط التحكم بالمخزون وفعالية الحافظة وضوابط التكلفة الواجبة للمساعدة في توسيع الهوامش. هذا ولا يزال حجم الشركة في أمريكا اللاتينية يشهد ارتفاعاً في العائدات والأرباح وحصة السوق بالمقارنة مع العام السابق. في أمريكا الشمالية، تقدمت "لينوفو" مركزين في تصنيفات القطاع مقارنة مع الربع السابق مستحوذة على المرتبة الرابعة. بالإضافة إلى ذلك، تواصل العائدات تفوّقها على السوق مع استمرار تحسن الأرباح. وستستمر "لينوفو" في المستقبل بالاستثمار في وحدة أعمال الجوال الخاصة بها بهدف تحقيق الفرص للنموّ الدائم في المستقبل في أسواق معينة جديدة ومربحة.

نجحت مجموعة مركز البيانات ("دي سي جي") في اجتياز الظروف الصعبة خلال هذا الربع، وأعلنت عن خسائرها الضيقة في الربع التاسع على التوالي مقارنة بالفترة عينها من العام الماضي. وانخفض إجمالي العائدات في مجموعة مركز البيانات بنسبة 13.8 في المائة نتيجة لانخفاض أسعار المقوّمات الرئيسية ومحدودية الطلبات من بعض أكبر العملاء من الشركات الضخمة. وشهدت العائدات - باستثناء الأعمال ذات الحجم الضخم - نمواً بنسبة تقارب 13 في المائة  مقارنة بالفترة عينها من العام الماضي، حيث سجلت الصين أكثر من 47 في المائة زيادة في العائدات للأعمال ذات الحجم غير الضخم بالمقارنة مع الربع نفسه من العام الماضي. بالإضافة إلى ذلك، حقق قسم أعمال التخزين والبنية التحتيّة المعرّفة بالبرمجيات ("إس دي آي") والحوسبة عالية الأداء نمواً من رقمين نتيجة لحافظة التخزين الموّسعة وعروض "ثينك أجايل" القوية وأرباح المشروع الجديد للحوسبة عالية الأداء. ومن أجل المضي قدماً، ستواصل مجموعة مركز البيانات نموها في الأعمال ذات الحجم غير الضخم بما في ذلك القطاعات سريعة النمو مثل خدمات وحلول البنية التحتيّة المعرّقة بالبرمجيات، والتخزين، مع الاستثمار أيضاً في فرص البنية التحتية الجديدة الخاصة بالأجهزة الطرفية والاتصالات والذكاء الاصطناعي. ويمن المُتوقّع أن تتوسع قاعدة عملاء الأعمال ذات الحجم الضخم وتعاود نموّها في النصف الثاني من هذا العام المالي.

البرمجيات والخدمات تتجه إلى أعمال بقيمة مليار دولار أمريكي

شهدت إيرادات البرمجيات والخدمات* نمواً بنسبة 35 في المائة مقارنة بالفترة عينها من العام الماضي، حيث بلغت حوالي 900 مليون دولار أمريكي. وشهد الجهاز كخدمة وخدمة الدعم الرئيسية والخدمات المدارة نمواً كبيراً للمساهمة في هذا الأداء والتنويع المستمر لتدفقات عائدات الشركة. ومن المُتوقّع أن تتجاوز هذه الأعمال مليار دولار أمريكي في الربع الواحد في القريب العاجل.

*العائدات المفوترة

لمحة عن "لينوفو"

تُعدّ "لينوفو" (المدرجة في بورصة هونج كونج تحت الرمز HKSE:992، وفي إيصالات الإيداع الأمريكية تحت الرمز ADR: LNVGY) من بين الشركات المدرجة في قائمة "فورتشن 500"، وتقدّر قيمتها بـ50 مليار دولار أمريكي، وتشغّل 57 ألف موظف وتعمل في 180 سوقاً حول العالم. تركّز الشركة على رؤية جريئة لتقديم تكنولوجيا أكثر ذكاءً للجميع، فتُطور تقنيات مغيرة للعالم من شأنها أن تخلق مجتمعاً رقمياً أكثر شمولاً وجديراً بالثقة ومستداماً. ومن خلال تصميم وهندسة وبناء الحافظة الأكثر اكتمالاً في العالم التي تضم الأجهزة الذكية والبنية التحتية، تقود "لينوفو" عملية التحوّل الذكي - لخلق تجارب وفرص أفضل لملايين من العملاء حول العالم. يمكنكم زيارة موقعنا من خلال الرابط الإلكتروني التالي: https://www.lenovo.com أو متابعتنا عبر "لينكد إن"، و"فيس بوك"، و"تويتر"، و"يوتيوب"،  و"إنستجرام"، و"ويبو"، أو قراءة آخر الأخبار عبر "ستوري هاب" .

 

       

 

مجموعة "لينوفو"

ملّخص مالي

للربع المالي الثاني المنتهي في 30 سبتمبر 2019

(المبالغ بملايين الدولارات الأمريكية، باستثناء بيانات السهم الواحد)

       

 

 

 

الربع الثاني  2019/2020

الربع الثاني 2018/2019

التغيّر مقارنة بالفترة عينها من العام الماضي

العائدات

 

13,522

13,380

1%

الربح الإجمالي

 

2,183

1,794

22%

هامش الربح الإجمالي

 

16.1%

13.4%

2.7 نقاط

النفقات التشغيلية

 

(1,741)

(1,504)

16%

معدل النفقات بالنسبة إلى العائدات

 

12.9%

11.2%

1.7 نقاط

الأرباح التشغيلية

 

442

290

53%

نفقات غير تشغيلية أخرى-صافية

 

(132)

(77)

73%

الدخل قبل اقتطاع الضريبة

 

310

213

45%

الضرائب

 

(66)

(40)

67%

الأرباح خلال الفترة

 

244

173

40%

الفوائد غير المسيطرة

 

(42)

(5)

716%

الأرباح العائدة لحملة الأسهم

 

202

168

20%

الربح للسهم الواحد (سنت أمريكي)

 

 

 

 

أساسي

 

1.69

1.41

0.28

مخفف

 

1.62

1.40

0.22

 

يمكنكم الاطلاع على النسخة الأصلية من هذا البيان الصحفي على موقع (businesswire.com) عبر الرابط الإلكتروني التالي: https://www.businesswire.com/news/home/20191106006181/en/

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا